من تجربتي بسجن النساء بأمدرمان: قصة آمنة

Uncategorized

في اكتوبر 2013، من ثلاثة سنوات، نشرت السيدة آمال جبر الله مقالها “من تجربتي بسجن النساء بأمدرمان” على موقع الراكوبة الالكتروني، مسلطة بذلك الضوء على قضايا النساء داخل السجن التي تظل حبيسة القضبان بعيدا عن اذهاننا وحياتنا مع صاحباتها.

نعيد نشربعضا من مقاطع المقال هنا، هذه المرة عن الأطفال داخل السجن:

شهادات حية من الزمن الصعب

آمنة إمرأة في الثلاثين من عمرها ، توفي زوجها العسكري أثناء الحرب في جنوب السودان. قدمت للعاصمة من جبال النوبة حيث كانت تعيش مع أطفالها ، و إستقرت في معسكر للنازحين في أطراف أمدرمان. حكت لى عن رحلتها بالأقدام مع عدد كبير من النساء و الأطفال و عدد قليل من الرجال ، إضطروا للنزوح بسبب الجفاف و النزاعات التي راح ضحيتها عدد كبير من المواطنين. آمنة كان بصحبتها أربعة أطفال ، ثلاثة منهم كانوا برفقتها في السجن ، سألتها عن الطفل الرابع. حكت لى عن الجوع و الإعياء الذي أصابها و الأطفال و كل المجموعة بالإضافة للآلام النفسية و الجسدية و كيف أنهم وصلوا مجرد هياكل عظمية. قالت آمنة ودموعها تقطر على التراب بأنها كانت تمسك أطفالها الثلاثة بيديها و تحمل على رأسها ربطة كبيرة من الملابس و بعض الإحتياجات التي تمكنت من حملها و كان طفلها الرضيع مربوط على ظهرها. حدثتنى عن وفاة عدد كبير من الأطفال و العجائز أثناء الرحلة بسبب الجوع و العطش ، ماتوا و هم يبحثون عن ملاذ آمن. كانت آمنة تتحسس الرضيع بين الفينة و الأخرى للإطمئنان عليه و إرضاعه متى ما تمكنت من ذلك. و في مرة من المرات لم تجده ، نعم وقع الرضيع أثناء الرحلة. صرخت آمنة و نادت على الآخرين حولها بأن طفلها غير موجود وأنها تريد الرجوع للخلف قليلاً علها تجده ، لكنهم رفضوا بل و أعلموها أنهم لن يتخلفوا معها و أجبروها على مواصلة المسير و هي تلوك الألم و لم تخطر آمنة بقية أطفالها بما حدث. عندما سألتها عن إمكانية ترك أطفالها الثلاثة مع أقارب أو معارف خارج السجن حتى قضاء مدة الحكم ، أعلمتني بأنه لا خيار أمامها لأنها لو تركتهم في معسكر النازحين ربما ناس الحكومة يكسروا المعسكر بالبلدوزرات و يرحلوا الناس لأي مكان آخر و بالتالي تفقد أطفالها للأبد.

كانت آمنة تعاني و مثيلاتها ممن لهن عدد كبير من الأطفال يضطرن للشحدة داخل السجن للحصول على بعض الطعام للأطفال حتى لو كان الجراية و الملاح لأن نصيبها لا يكفي لأربعة.

المقال كاملا: http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-89938.htm

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s